خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed أخبار العالم
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  السويد تنضم لـ 135 دولة اعترفت بفلسطين.. وإسرائيل تستدعي سفيرها
الخميس 30 أكتوبر-تشرين الأول 2014 الساعة 08 مساءً / اسرار برس:متابعات
 
 

وصل عدد الدول المعترفة رسميا بالدولة الفلسطينية الى 136 دولة حتى الان، مع اعتراف السويد الأخير، والذى قالت وزارة الخارجية السويدية أنه جاء نتيجة لاستيفاء معايير القانون الدولي للاعتراف بدولة فلسطين.

وكانت وزيرة الخارجية السويدية "مارجو والستروم"، قد قالت إن قرار الاعتراف بفلسطين جاء متأخرًا، وأضافت انه يهدف لدعم القوى المعتدلة في صفوف الفلسطينيين، وجعل المفاوضات المستقبلية أكثر مساواة وإعطاء الشباب الفلسطيني الأمل في التوصل إلى حل سلمي للصراع.

وينص القانون الدولى فى هذا الصدد على وجوب توافر 3 عناصر أساسية للاعتراف بالدولة، وهى الاقليم (الأرض) ، ولو بدون ترسيم حدود، وسلطة حاكمة، وشعب.

وأثارت الموجة الأخيرة من الدعوة الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، خاصة فى أوروبا، انتقادات اسرائيلية وأمريكية واسعة، والذى وصفه وزير الخارجية الاسرائيلى ليبرمان بالمؤسف، حيث رأت الحكومة الاسرائيلية أن السبيل لقيام دولة فلسطينية يأتي من خلال غرف المفاوضات وليس بطريقة التصويت خارج المفاوضات بين الطرفين.

بينما رحب بها الجانب الفلسطينى والعربى، حيث وصفها أبو مازن بالتاريخية والشجاعة، كما أشاد رئيس البرلمان العربى أحمد بن محمد الجروان بقرار الحكومة السويدية الأخير للاعتراف بدولة فلسطين، معتبرا إياه خطوة هامة نحو تمكين وتأكيد حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره.

كما رحبت مصر بقرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، إن ما أعلنته وزيرة خارجية السويد صباح اليوم باعتراف حكومة بلادها بالدولة الفلسطينية يعتبر قراراً تاريخياً هاماً باعتبار أن السويد تعد أول دولة عضو في الإتحاد الأوروبي تتخذ مثل هذه الخطوة الهامة.

والاعتراف بالدولة الفلسطينية من شأنه أن يفتح المجال أمامها للانضمام الى الأمم المتحدة حيث ينص ميثاق الأمم المتحدة على أن عضوية المنظمة "مفتوحة أمام جميع الدول المحبة للسلام التي تقبل الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، والتي ترى المنظمة أنها قادرة على تنفيذ هذه الالتزامات"، مما يسهم فى دفع عملية السلام بينها وبين اسرائيل.

ويذكر أن الأمم المتحدة كانت قد منحت فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بعد تصويت تاريخي في الجمعية العامة، وصوتت لصالح الطلب الفلسطيني 138 دولة فيما عارضته 9 دول وامتنعت 41 دولة عن التصويت.

من جانبها استعدت الخارجية الإسرائيلية سفيرها لدى السويد، اليوم الخميس، وذلك عقب اعتراف الأخيرة بالدولة الفلسطينية .

 

ذكرت ذلك قناة العربية الإخبارية، اليوم، دون التطرق إلى المزيد من التفاصيل في هذا الصدد .

يشار إلى أن الخارجية السويدية قد أعلنت أنها اعترفت بالدولة الفلسطينية، داعية الدول الأوروبية إلى المضي قدما والاعتراف بفلسطين .

       
 
مواضيع مرتبطة
السعوديه تدعو قطر بضبط الاعلام
جوجل تختبر ميزة الأوامر الصوتية في حواسب “كروم بوك”
ألمانيا تلقي القبض على امرأة أمريكية تدعم القاعدة
تركيا توافق على استخدام قواعدها العسكرية في ضرب (داعش)
سوريا تسلم روسيا خطة لوقف اطلاق النار في حلب
مصر تدعو الدول العربية الى تطبيق اتفاقية مكافحة الارهاب على جماعة الاخوان
مصر : اشتباكات طلابية دامية بالقاهرة والمنصورة
مسؤول أميركي: علاقات واشنطن والرياض ما زالت قوية

جميع الحقوق محفوظة © 2007-2017 أسرار برس