خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed أخبار العالم
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  مسؤول أميركي: علاقات واشنطن والرياض ما زالت قوية
الأربعاء 23 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 05 مساءً / وكالات:
 
  أكد مسؤول اميركي، ان العلاقات بين بين واشنطن والرياض ما زالت قوية، مستبعدا المعلومات الصحافية التي تحدثت عن رغبة المملكة السعودية، في الحد من تعاونها مع واشنطن بشأن سوريا.
وكان رئيس المخابرات السعودية الامير بندر بن سلطان آل سعود، اعلن لدبلوماسيين اوروبيين ان الرياض ستقلص تعاونها مع الولايات المتحدة، من اجل تسليح وتدريب معارضين سوريين، صحيفة "وول ستريت جورنال".
وعما إذا كانت السعودية ابلغت الولايات المتحدة بمثل هذا التغيير في السياسة، اكد المسؤول الاميركي "حسب علمي، هذه الرسالة لم ترسل الى وزارة الخارجية من قبل السعوديين".
وقد رفضت السعودية، الجمعة الماضية، الدخول الى مجلس الامن الدولي، غداة انتخابها لمقعد غير دائم لمدة سنتين، في قرار غير مسبوق يهدف الى الاحتجاج على "عجز" المجلس خصوصا امام المأساة السورية.
واضافت الصحيفة ان "الامر يتعلق برسالة الى الولايات المتحدة وليس الى الامم المتحدة"، حسب ما قال الامير بندر لهؤلاء الدبلوماسيين. واكدت ان السعوديين يأخذون خصوصا على حليفهم الاميركي، عدم توجيه ضربات للترسانة الكيماوية السورية. كما تنظر السعودية بريبة الى التقارب بين الولايات المتحدة وايران.
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف، أمس، ان "علاقتنا وشراكتنا مع السعوديين قوية، نولي اهمية كبرى لمبادراتهم في عدد كبير من المجالات". كما "نعمل معا على مشاكل مهمة ونتقاسم معهم الاهداف نفسها، سواء لناحية وضع حد للحرب في سوريا والعودة الى حكومة ديموقراطية في مصر، او لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي".
وذكرت ان "مسألة معرفة كيفية تحقيق هذه الاهداف، هي بالتحديد ما ندرسه في هذا الوقت مع السعوديين، وكل شركائنا الدوليين". وان وزير الخارجية جون كيري التقى نظيره السعودي لمدة ساعتين، أمس الأول الاثنين، في باريس ووصفت اللقاء بانه كان "مثمرا". وخلال هذا اللقاء حض جون كيري السعودية على القبول بمقعدها داخل مجلس الامن الدولي.
 
مواضيع مرتبطة
مصر : اشتباكات طلابية دامية بالقاهرة والمنصورة
مصر تدعو الدول العربية الى تطبيق اتفاقية مكافحة الارهاب على جماعة الاخوان
سوريا تسلم روسيا خطة لوقف اطلاق النار في حلب
تركيا توافق على استخدام قواعدها العسكرية في ضرب (داعش)
السويد تنضم لـ 135 دولة اعترفت بفلسطين.. وإسرائيل تستدعي سفيرها
الأنظار تتجه الى بديل عربي لشغل مقعد رفضته السعودية في مجلس الأمن الدولي
كيري: على إيران أن تثبت أن برنامجها النووي سلمي
مسؤول أمريكي: اجتماع لامريكا وروسيا والامم المتحدة حول سوريا الشهر القادم
سوريا.. الإفراج عن 14 سجينة ضمن صفقة المخطوفين اللبنانيين
واشنطن: صعود - القاعدة - في سوريا يمنح نظام الأسد ثقة أكبر

جميع الحقوق محفوظة © 2007-2017 أسرار برس