خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed أخبار اليمن
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  مصادر سياسية تكشف عن توقيع (اتفاقا) لحل الأزمة مقدم من الرئيس (صالح)
الجمعة 20 فبراير-شباط 2015 الساعة 10 مساءً / اسرار برس:
 
 
كشف سياسي يمني بارز عن أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه يوم الجمعة من قبل ممثلي القوى السياسية في فندق "موفمبيك" بالعاصمة صنعاء ، جاء بناء على مقترح قدمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وفي تغريدة نشرها يوم الجمعة على حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" ،قال الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام، الشيخ / ياسر العواضي :" ما تم توقيعه اليوم في موفمبيك مقترح مقدم من صالح".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمني ، جمال بنعمر ، أعلن فجر الجمعة، عن توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق مهم على طريق حل الأزمة اليمنية، حول شكل السلطة التشريعية للمرحلة الانتقالية، بالإبقاء على مجلس النواب القائم وتشكيل مجلس الشعب الانتقالي لضم القوى غير الممثبة في البرلمان الحالي.

جاء ذلك في منشور كتبه بنعمر ، في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": ... وفيما يلي نصه:

اتفاق الأطراف السياسية المتحاورة برعاية الأمم المتحدة على شكل السلطة التشريعية

تقدمنا هذا الصباح خطوة مهمة على درب إنجاز اتفاق سياسي ينهي الأزمة الحالية. فقد توافق المتحاورون على شكل السلطة التشريعية للمرحلة الانتقالية بما يضمن مشاركة كل المكونات السياسية التي لم تكن ممثلة في مجلس النواب الحالي. ووفقا للتوافق الحاصل، سيتم الإبقاء على مجلس النواب بشكله الراهن، وسيتم تشكيل مجلس يسمى "مجلس الشعب الانتقالي" يضم المكونات غير الممثلة ويمنح الجنوب خمسين في المئة على الأقل ، وثلاثين في المئة للمرأة وعشرين بالمئة للشباب. ويسمى انعقاد مجلس النواب ومجلس الشعب الانتقالي معا ب"المجلس الوطني". وستكون لهذا المجلس صلاحيات إقرار التشريعات الرئيسة المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية.

إن هذا التقدم لا يعد اتفاقا. ولكنه اختراق مهم يمهد الطريق نحو الاتفاق الشامل. ولا يزال مطروحا على طاولة الحوار قضايا أخرى يجب حسمها، تتعلق بوضع مؤسسة الرئاسة وبالحكومة، فضلا عن الضمانات السياسية والأمنية اللازمة لتنفيذ الاتفاق وفق خطة زمنية محددة. ولن يعلن الاتفاق التام إلا بالتوافق على كل هذه القضايا.

لا أخفي عليكم أن التوصل للتوافق على شكل السلطة التشريعية أخذ وقتا أكثر مما ينبغي بالنظر إلى الظرف الدقيق الذي يمر منه اليمن. وأتمنى أن تبدي الأطراف اليمنية من الجدية وحسن النية والليونة ما يسمح بالتوصل سريعا إلى اتفاق شامل، ينهي الوضع الشاذ الذي يوجد فيه اليمن اليوم. إنني أدعو الأطراف اليمنية إلى توخي نفس روح التوافق التي أبدوها في اليومين الأخيرين وأن يبتعدوا عن المناورة والتعطيل كما كان الأمر في فترات من هذه المفاوضات التي امتدت طويلا دون مبررات حقيقية. كما أدعوهم إلى التفكير في الغاية النهائية للعملية السياسية، وهي الاستجابة لتطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار، والكرامة، وبناء الدولة المدنية الحديثة القائمة على المواطنة المتساوية وسيادة القانون والحكم الرشيد. إن شكل السلطة ليس غاية في حد ذاته، وإنما وسيلة فقط لتحقيق هذه الغاية النهائية. أتمنى أن يستحضر المتحاورون دائما مصالح اليمن واليمنيين في مفاوضاتهم بعيدا عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة.

الأمم المتحدة ستظل ملتزمة حيال اليمن واليمنيين، وسأواصل في الأيام القليلة القادمة بذل كل الجهود الممكنة لتيسير المفاوضات الحالية وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء للتوصل إلى حل سريع يبعد اليمن عن مربع الانهيار الذي دخله في الأشهر القليلة الماضية.

  

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع أسرار برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
امرأة يمنية تقدم للمحكمة بطلب الطلاق لكثرة المعاشرة الجنسية
اغتيال احد منتسبي جهاز الامن السياسي في عدن
مصادر تكشف هوية أقرباء هادي الذين احتجزوا في الرضمة ومصدر أمني يوضح
العواضي : أتمناه ألا يكون خروج الى عدن لتسليمها لمن سلم لهم صنعاء
سياسي يمني :جمال بن عمر ساعد الرئيس هادي في السفر إلى عدن
(القاعدة) تتبنى هجوماً استهدف قائد المنطقة العسكرية الأولى ... (نص البيان)
(صورة) استشهاد جندي و2 مسلّحَين يرتديان ملابس نسائية في هجوم على منزل قائد قوات الأمن الخاصة بعدن
مسلحون مجهولون يهاجمون مواقع للواء33 مدرع في الضالع بقذائف الهاون
قيادي مؤتمري : يحذر الزعيم الحوثي وايران يعدان العدة لساعة الصفر
هادي في خطر

جميع الحقوق محفوظة © 2007-2017 أسرار برس